مرافئ الطقس
عزيزي الزائر .. مرحبا بك .. تفضل بالتسجيل إن لم تكن عضو ا .. أو أدخل بياناتك للدخول


نختص بمتابعة الطقس .. ورصد الظواهر الجوية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي الزائر الكريم .. أهلا ومرحبا بك .. ويسرنا دعوتك لزيلرة منتدانا بحلته الجديدة على الرابط التالي http://www.alamattaqs.com/vb/index.phpراجين من الله سبحانه وتعالى أن تجدوا المتعة والفائدة بين زواياه

شاطر | 
 

 المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : يوم السبت 22 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sat24
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : يوم السبت 22 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك   الأربعاء أغسطس 19, 2009 3:53 am

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : يوم السبت 22 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك
الأحد, 16 أغسطس 2009 00:54
"الجزيرة ـ نت" يتم تحري هلال شهر رمضان المبارك هذا العام بالعالم الإسلامي في يومين مختلفين، فقسم من الدول يعتبر يوم الخميس 20 أغسطس/ آب هو يوم 29 شعبان، ويتحري فيه رؤية الهلال. بينما يعتبر قسم آخر يوم الجمعة هو يوم التحري.
ومن القسم الأول الدول العربية عدا سلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا، أما القسم الثاني فيضم دولا إسلامية أخرى مثل بنغلاديش والهند وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية وموريتانيا والعديد من الدول الأفريقية الأخرى، علما بأن جميع هذه الدول تتابع رؤية الهلال بشكل رسمي وباهتمام كبير.

وقد أوضح بيان صدر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بدبي اليوم الأحد استحالة رؤية هلال رمضان يوم الخميس 20 أغسطس/ آب 2009 في جميع مناطق العالم الإسلامي "نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي".
وعلى ذلك رأى البيان أنه نتيجة لاختلاف الدول الإسلامية في بداية شهر شعبان، ينبغي أن تكمل الدول الإسلامية التي اعتمدت رؤية هلال شعبان مساء الخميس العدة ثلاثين يوما، وأن يكون يوم السبت 22 أغسطس/ آب هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
أما رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الجمعة فستكون ممكنة -كما أفاد البيان- بسهولة في كل من أستراليا وجنوب آسيا ووسط وجنوب أفريقيا وفي القارتين الأميركيتين عدا الأجزاء الشمالية، إلا أنها ستكون صعبة أو مستحيلة دون المرقب في كل من وسط آسيا وشمال أفريقيا وشمال الولايات المتحدة، وستكون ممكنة بالتلسكوب فقط في شمال آسيا ووسط وجنوب أوروبا.
واستنتج البيان أن معظم الدول ستتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة ليكون السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، أما بالنسبة للدول التي تعتبر الجمعة اليوم التاسع والعشرين من شعبان ولم تتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة فستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأحد، وإن استبعد هذا الاحتمال لضعفه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waa1.7olm.org
 
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة : يوم السبت 22 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرافئ الطقس :: الطقس لعلوم الفلك :: مرافئ رصد الأهلة-
انتقل الى: