مرافئ الطقس
عزيزي الزائر .. مرحبا بك .. تفضل بالتسجيل إن لم تكن عضو ا .. أو أدخل بياناتك للدخول


نختص بمتابعة الطقس .. ورصد الظواهر الجوية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عزيزي الزائر الكريم .. أهلا ومرحبا بك .. ويسرنا دعوتك لزيلرة منتدانا بحلته الجديدة على الرابط التالي http://www.alamattaqs.com/vb/index.phpراجين من الله سبحانه وتعالى أن تجدوا المتعة والفائدة بين زواياه

شاطر | 
 

 مصطلحات هامة في علوم الأرصاد الجوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sat24
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات هامة في علوم الأرصاد الجوية   الأحد أغسطس 09, 2009 7:05 am

مصطلحات هامة في علوم الأرصاد الجوية

التوقيت العالمي : التوقيت المحلي المتوسط المنسوب لخط طول ( الصفر ) خط طول مدينة جرينتش في المملكة المتحدة .
الطقس : حالة الغلاف الجوي التي تكون عليها في وقت معلوم كما تحدده العناصر الجوية المتنوعة .
الرياح : حركة الهواء بالنسبة لسطح الأرض وهي المركبة الأفقية لهذه الحركة ما لم ينص على غير ذلك .
الرياح السطحية : الرياح التي تهب بالقرب من سطح الأرض وتقاس كقاعدة عامة على إرتفاع 1. متر فوق موقع مكشوف .
الشابـــورة : أحد صور الظواهر الجوية المائية وهي غالباً ما تكون خمار رقيق إلى حد ما مائلاً إلى اللون الرمادي تغطي به المناظر الطبيعية والخلوية ولا تختلف الشابورة عن الضباب إلا من حيث التأثير على مدى الرؤية الأفقية .
الهواء الرطب: يعني خليط من الهواء الجاف وبخار الماء .
المرتفع الجوي ( المنضغط ) : منطقة في الغلاف الجوي يعلو فيها الضغط الجوي بالنسبة للمناطق التي تحيط بها عند نفس المستوى .
العاصفة الترابية / الغبارية والعاصفة الرملية : هي تجمعات من جسيمات الغبار في الحالة الأولى ومن الرمال في الحلة الثانية رفعتها رياح قوية مضطربة إلى إرتفاعات عالية وتؤثر كل منها على الرؤية الأفقية تأثيراً شديداً .
الضبـــــاب : أحد صور الظواهر الجوية المائيةوهو عبارة عن قطيرات بالغة الصغر من الماء عالقة في الهواء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تؤثر على الرؤية وتتوقف درجة هذا التأثير على تشكيل الضباب من حيث عدد وحجم وتوزيع هذه القطيرات في وحدة حجم الهواء العالقة به .
البـــــرد : أحد صور الظواهر الجوية المائية وهو هطول من جسيمات من الجليد شفافة أو معنمة جزئياً أو كلياً تسقط من السحب فرادى أو متكتلة تعرف بأحجار البرد قد تكون كروية أو مخروطية أو غير منتظمة الشكل .
الرطـــــوبة : هي حالة الجو من حيث ما يحتويه من بخار الماء .
الإعصــــــار : يطلق على الرياح السطحية عندما تزيد سرعتها عن 63 عقدة وهو يطلق أيضاً على أي إعصار مداري عندما يكون مصحوباً برياح بالغة العنف .
الخماســــين : رياح حارة جافة عادة ما تكون محملة بالرمال تهب على مصر من الجنوب أو الجنوب الشرقي في مقدمة المنخفضات الجوية التي تتحرك شرقاً عبر البحر الأبيض المتوسط أو عبر شمال أفريقيا وكثيراً ما تتعرض مصر لهذه الرياح خلال الأشهر ( أبريل ـــ مايو ـــ يونيو ) .
العقدة : وحدة من وحدات السرعة قدرها ميل بحري / ساعة أي 1.8 كم / ساعة .
البرق : أحد صور الظواهر الجوية الكهربائية والبرق تجلي مضيء يصاحب التفريغ الكهربائي المفاجيء الذي يحدث من السحب أو داخل السحب نفسها .
الهــــــواء : خليط الغازات التي تشكل الغلاف الجوي .
المرتفع الجوي : منطقة من الغلاف الجوي يزيد فيها الضغط الجوي عن ما يحيط بها عند نفس المستوى ويمثلها في خرائط الطقس مجموعة من خطوط الضغط المتساوي عند إرتفاع محدد . أو مجموعة من خطوط الإرتفاع المتساوي عند مستوى ضغط محدد تحيط الخطوط في الحالة الأولى بقيم الضغط الأعلى نسبياً وتحيط الثانية بقيم الإرتفاع الأعلى نسبياً .
المحيط ( الغلاف ) الجوي : غلاف من الغازات المختلفة يحيط بالكرة الأرضية تحت تأثير قوة جاذبيتها إلى إرتفاعات غير محددة . ويقل الضغط الجوي في المحيط الجوي مع الإرتفاع وبالتالي تقل كثافة الهواء كلما إرتفعنا عن سطح البحر .
التلوث الجوي : عدم نقاء الغلاف الجوي لتلوث الهواء بجسيمات عالقة من الغبار أو الدخان أو من كائنات عضوية مجهرية أو لإحتواء الغلاف الجوي عن غازات تختلف عن تلك التي تشكله عادة
الهواء الصافي : هواء خالي من السحب أو الضباب أو الهواءالخالي من الجسيمات الصلبة أو السائلة التي قد تؤثر على مدى الرؤية .
السماء الصافية : سماء يقل فيها الغطاء الكلي للسحب عن 1/8 ( ثُمن ) القبة السماوية على المقياس ( . ـ 8 ) .
المنــــاخ : المناخ لمنطقة ما هو المجمل المتراوح للأحوال الجوية المميز لحالات الطقس وتطورها في هذه المنطقة .
السحــــــاب : تجمع مرئي من جسيمات دقيقة من الماء أو الجليد أو كليهما عالقة في الغلاف الجوي وقد يضم هذا التجمع جسيمات من الماء والجليد أكبر حجماً وجسيمات غير مائية أو صلبة كالتي تتولد عن غازات المصانع أو الدخان أو التراب .
النـــدى : أحد صور الظواهر الجوية المائية والندى راسب من قطرات مائية يتولد على الأجسام المعرضة للهواء أو بالقرب من سطح الأرض نتيجة تكثف بخار الماء على هذه الأجسام من الهواء الصافي الذي تحيط بها .
الرذاذ : أحد صور الظواهر الجوية المائية والرذاذ هطول منتظم إلى حد ما من قطرات بالغة الدقة من الماء تسقط من السحب متقاربة جداً من بعضها البعض تظهر وكأنها تسبح في الهواء ويقل عادة نصف قطر مكوناتها عن ..5 مم .
بخــــــار : الحالة الغازية التي تعيد إليها المادة والذي يمكن إسالتها بمجرد إنضغاتها في درجة حرارة تقل عن درجة الحرارة الحرجة لهذه المادة .
تحليل جوي : بيان موجز عن الحالات الجوية لمساحة أو جزء محدد من الفضاء لوقت أو لفترة معينة من الزمن .
تنبؤ جوي للطيران : تنبؤ جوي يعد لخدمة الملاحة الجوية يشمل الحالات الجوية المتوقعة مستقبلاً لفترة معلومة من الزمن على سطح الأرض وما يعلوه جواً .
توقيع الخرائط : وضع الرصدات الجوية على خريطة الطقس برموز مصطلح عليها تعرف برموز التوقيع .
خريطة الضغط ( المتوقعة ) المستقبله : تصور حالة الغلاف الجوي التي يكشف عنها توزيع الكتل الهوائية والضغط الجوي المتوقع مستقبلاً على سطح الأرض في وقت معلوم .
درجة حرارة سطح البحر : درجة حرارة الطبقة السطحية من مياه البحر .
دخـــــان : إحدى صور الظواهر الجوية اليابسة وهي جسيمات صغير عالقة في الهواء نتيجة عمليات الإحتراق وقد يظهر بالقرب من سطح البحر أو في الهواء الطلق .
درجة الحرارة العظمى ( الشهرية المطلقة ) : أعلى درجة من درجات الحرارة العظمى الشهرية التي رصدت لشهر تقويمي معلوم على إمتداد فترة محددة من السنين .
درجة الحرارة الصغرى ( الشهرية المطلقة ) : أقل درجة من درجات الحرارة الصغرى الشهرية التي رصدت لشهر تقويمي معلوم على إمتداد فترة محددة من السنين .
درجة حرارة الهــــواء : درجة الحرارة التي تقرأ على مقياس حرارة معرض للهواء في وضع يحميه من إشعاع الشمس المباشر وغيره مما يؤثر على الجزء الحساس من المقياس وهي ما تعرف بدرجة حرارة الظل .
درجة الحرارة العظمى اليومية : أعلى قيمة وصلت إليها درجة حرارة الهواء في غضون 24 ساعة متصلة على مجرى اليوم .
درجة الحرارة الصغرى اليومية : أقل قيمة وصلت إليها درجة حرارة الهواء في غضون 24 ساعة متصلة على مجرى اليوم .
ريـــاح متغيرة : الرياح التي كثيراً ما يتغير إتجاجها .
رعــــد : إحدى صور الظواهر الجوية الكهربائية وهو صوت مدمدم أو صوت حاد يصاحب البرق مدوياً حاداً قصير الأمد إذا كان مصدره قريب ومدمدم مكتوم إذا كان مصدره بعيد .
رخــة : تسقط مكونات الهطول من قطرات الماء أو من الجسيمات المائية الصلبة في صورة هطول متصل أو متقطع أو في صورة رخات وهي تتميز بسرعة تغاير شدة سقوط مكوناتها من الهطول .
سماء مغيمه : السماء التي يبلغ فيها الغطاء الكلي للسحب 3 أو 4 أو 5/8 من القبة السماوية على المقياس ( . ـــ 8 ) .
سماء مغيمة جداً : السماء التي يبلغ فيها الغطاء الكلي للسحب 6/8 أو 7/8 من القبة السماوية على المقياس ( . ـــ 8 )
سماء ملبدة : السماء التي يبلغ فيها الغطاء الكلي للسحب 8/8 من القبة السماوية على المقياس ( . ـــ 8 ) أي التي تغطيها السحب تماماً .
ضبـــــاب : أحد صور الظواهر الجوية المائيةوهو عبارة عن قطيرات بالغة الصغر من الماء عالقة في الهواء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة تؤثر على الرؤية وتتوقف درجة هذا التأثير على تشكيل الضباب من حيث عدد وحجم وتوزيع هذه القطيرات في وحدة حجم الهواء العالقة به .
عاصفة : يطلق على الرياح السطحية عندما تتراوح سرعتها بين 48 ـــ 55 عقدة .
عاصفة رملية : إحدى صور الظواهر الجوية اليابسة تماثل العاصفة الغبارية .
عاصفة رعدية : إحدى صور الظواهر الجوية الكهربائية وهي عبارة عن تفريغ كهربائي مفرد أو متعدد يكشف عن نفسه بومضة من الضوء ـــ البرق وصوت حاد أو مدمدم كالرعد وترافق العواصف الرعدية سحب الحمل وكثيراً ما يصاحبها هطول من الذي يصل إلى الأرض في صور رخات من المطر أو الثلج أو الكريات الثلجية أو البرد .
كمية المطر : سمك طبقة الماء الذي يتراكم على سطح أفقي نتيجة سقوط نوع أو أكثر من أنواع الهطول في غياب الرشح أو التبخر بالإضافة إلى ما يتراكم لو أذيب ذلك الجزء من الهطول الذي قد يسقط متجمداً .
مركز التحاليل : المركز المكلف بتجميع وتوزيع وتوقيع وتحليل المعلومات السينوبتيكية الرئيسية ويتولى بعض هذه المراكز بالإضافة إلى إعداد وتوزيع التنبؤات الجوية .
موجة باردة : هبوط واضح في درجة حرارة الهواءفوق منطقة كبيرة أو غزو هواء شديد البرودة لهذه المنطقة .
منخفض ثانوي : منخفض جوي متصل بآخر أكثر منه أهمية أي متصل بمنخفض جوي رئيسي .
مرتفع جوي شبه دائم : منطقة يسودها إلى حد كبير ضغط جوي مرتفع خلال فترة ما تقرب من نصف معلوم من السنة والتي يظهر تبعاً لذلك مرتفع جوي في خريطة متوسط الضغط الجوي في المنطقة في الموسم المقابل لتلك الفترة .
هـــــواء جاف : الهواء الخالي تماماً من بخار الماء أو الذي تقل رطوبته النسبية إلى حد كبير .
هواء غير مستقر : كتلة من الهواء يسودها عدم الإستقرار الإستاتي ويحدد شروط عدم الإستقرارهذا تدرج درجات الحرارة رأسياً في الكتلة .
هواء مستقر : كتلة من الهواء يسودها إستقرار إستاتي ويحدد شروط هذا الإستقرار تدرج درجات الحرارة والرطوبة رأسيا في هذه الكتلة .

دائرة الارصاد الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waa1.7olm.org
 
مصطلحات هامة في علوم الأرصاد الجوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرافئ الطقس :: علوم الطقس والمناخ-
انتقل الى: